منوعات

كم رسوم تسجيل الشقق في الشهر العقاري 2024؟

رسوم تسجيل الشقق في الشهر العقاري بعد تفعيل قانون الشهر العقاري الجديد من اكثر المواضيع بحثا وفق مؤشر ترندات جوجل بعد كشف وزارة العدل عن تفاصيل تخص تلك الرسوم وتعديلات قانون الشهر العقاري الجديدة.

جمال ياقوت، رئيس الشهر العقاري، أوضح من جانبه بهذا الخصوص أن رسوم التسجيل تعتبر رسوما بسيطة، مما يسهل على المواطنين الإقبال على عملية التسجيل، طبق قانون الشهر العقاري الجديد لتسجيل ملكية الوحدات السكانية والعقارات بالنظام الجديد،

زاد الاستفسار عن رسوم التسجيل العقاري وكذلك رسوم تسجيل عقد شقة، منزل أو محل بالشهر العقاري وفق قانون التسجيل العقاري الجديد، وهو ما نستعرضه في السطور التالية من خلال موقعكم التالتة دوت كوم.

رسوم تسجيل الشقق في الشهر العقاري

مع بدء عملية تفعيل قانون الشهر العقاري الجديد، وهو الأمر الذي يحظى باهتمام كثير من المواطنين، بدأ يتزايد البحث من قبل كثيرين لمعرفة قيمة رسوم تسجيل الشقق في الشهر العقاري، وذلك بما يتوافق مع البنود الخاصة بالقانون الجديد.

رسوم تسجيل الشقق في الشهر العقاري
رسوم تسجيل الشقق في الشهر العقاري

وفي ظل تزايد استفسارات المواطنين عن رسوم تسجيل العقارات بالشهر العقاري بدء من نوفمبر 2021، فقد كشف السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن التعديلات الجديدة التي تم اقرارها على قانون الشهر العقاري هدفها التسهيل على المواطنين في كل ما يخص إجراءات لتسجيل الملكية وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كم رسوم تسجيل الشقق في الشهر العقاري؟

قال رئيس مصلحة الشهر العقاري إن الإجراءات المطلوبة بمرحلة ما قبل عملية التسجيل العقاري، لا تزيد عن 37 يومًا، منها 14 يومًا هي مدة «الرفع المساحي». وللتيسير على المواطنين بشكل كبير، تم اطلاق خدمة إلكترونية لتسجيل العقارات، حيث تم توفير مجموعة النماذج المعدة لكل حالة، وهي 9 حالات.

– 3900 جنيه هو أقصى مبلغ يتم دفعه أثناء تسجيل الشقق والعقارات في الشهر العقاري.

– 100 جنيه، هي القيمة المالية التي تُدفع لشراء نموذج التسجيل.

وأكد رئيس الشهر العقاري، أن مبلغ 4000 جنيه هو إجمالي القيمة المالية التي يتم دفعها لتسجيل أي عقار أو وحدة سكنية، حسب قانون الشهر العقاري الجديد.

كم سعر رسوم التسجيل العقاري؟

2% لمن يسأل عن رسوم تسجيل الشقق في الشهر العقاري ، فهي من قيمة العقار مع التخفيض 1.7% من قيمة العقار لمدة شهرين. 2% من قيمة العقار مع التخفيض 1.7% من قيمة العقار لمدة شهرين.

كم نسبة التسجيل في الشهر العقاري؟

أقصى رسوم تسجيل الشقق في الشهر العقاري هي  3900 جنيه، بالإضافة إلى 100 جنيه سعر نموذج التسجيل ليكون المبلغ الإجمالي 4000 جنيه فقط رسوم تسجيل العقارات بقانون الشهر العقاري الجديد، وذلك طبقا لمساحات تلك العقارات في المدن أو القرى.

كم يستغرق تسجيل شقة بالشهر العقاري؟

مدة تسجيل عقار بقانون الشهر العقاري الجديد رقم 9 لسنة 2022 الذي أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي، هو 37 يومًا فقط.

هل ضريبة بيع العقار على البائع او المشترى؟

من يقوم بسداد الضريبة العقارية هو الطرف البائع وليس الطرف المشتري. كما أن الطرف المشتري هو من يقوم بالتسجيل فقط، وتأخذ الضريبة من المتصرف الأخير، وبعد التاريخ الذي ينص عليه القانون تفرض ضريبة 2.5%.

رسوم تسجيل الشقق في الشهر العقاري
رسوم تسجيل الشقق في الشهر العقاري

رسوم تسجيل العقارات بالشهر العقاري أنه لن يتم تطبيق القرار الخاص بفرض نسبة 2.5% على الوحدات السكنية قبل عام 2013، قائلا إنه جرى تحديد قيمة الضريبة المقطوعة طبقا لقيمة التصرف بهدف تحقيق العدالة الضريبية.

قيمة رسوم تسجيل الشقق في الشهر العقاري 2023

وبالنسبة لحقيقة قيمة رسوم تسجيل الشقق في الشهر العقاري، فقد أشار سعد إلى أن أسعار الوحدات حتى 250 ألف جنيه سيدفع لها 1500 جنيه بدلا 6 آلاف جنيه، وأسعار الوحدات أكثر من 250 ألف حتى 500 ألف سيدفع لها 2000 جنيه.

في حين أن لو قيمة العقار من 500 ألف إلى مليون سيدفع له 3 آلاف جنيه بدلا من 25 ألف جنيه، ولو كانت قيمة الوحدات أو الأراضي أكثر من مليون جنيه فسيدفع لها 4 آلاف جنيه.

ونوه في سياق حديثه كذلك إلى أن كل ما يخص الفترة ما بعد عام 2013 سوف يتم تطبيق نسبة الـ 2.5% التي حددها القانون، موضحا أن ذلك سيتم بعقد الشقة وفواتير كهرباء والغاز التي تثبت إقامة صاحب العقار الدائمة خمس سنوات، ولن يطلب منه إحضار تسلسل العقود.

خطوات تسجيل العقارات والأراضي في الشهر العقاري

رسوم تسجيل العقارات بالشهر العقاري بدء من نوفمبر 2021، حيث انتهى مجلس الوزراء على الموافقة على مشروعي قانونين هدفهما اجراء تعديل على بعض أحكام القانون الخاص بتنظيم الشهر العقاري رقم 114 لسنة 1946، وكذلك قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005.

اقرأ أيضا:

اسباب غلق مطعم حمدي ووفاء 2021.. وهل سيعود في 2022؟

سويفت كود البنك الاهلي 2023 Swift Code كل الفروع

طريقة سحب فلوس كاش من ATM بدون فيزا في 3 دقائق

وتهدف تعديلات أحكام قانون تنظيم الشهر العقاري للتسهيل على طرفي البيع والشراء عملية تسجيل الملكية طبقا لمجموعة خطوات سهلة وبسيطة كما يلي:

– فصل أداء الضريبة عن إجراءات التسجيل ورسومها، وإمكانية التسجيل على الرغم من عدم وجود تسلسل للملكية المسجلة في عدة حالات هي كما يلي وفقا لنص القانون:

1- حال كان لدى طالب التسجيل سند صحيح بالإضافة إلى 5 سنوات حيازة وحسن النية.
2- حال وجود حكم نهائي بالملكية أو غيرها من الحقوق العينية العقارية، ووضع اليد لمدة تزيد عن 15 سنة بنية التملك مع تأكد مصلحة الشهر العقاري من ذلك الأمر.

– إلغاء مرحلة مقبول للشهر والاكتفاء بمرحلة صالح للشهر.

– وضع سقف زمني للإجراءات أمام الشهر العقاري.

– وضع عقوبة مشددة على تقديم أوراق مزورة يكون حدها الأدنى سنة.

– التأكد من إزالة كل العقبات التي كانت سبباً في إحجام المواطنين عن التسجيل.

كما نوه رئيس الشهر العقاري إلى أن عملية تسجيل العقارات في الشهر العقاري ستتحول من عقارات غير مسجلة إلى عقارات قابلة للتسجيل ومسجلة مع تسهيل سداد رسوم تسجيل الشقق في الشهر العقاري، وبناء على هذا تم وضع 9 نماذج مختلفة لكل حالات التسجيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Adblock Detected

Please consider supporting us by disabling your ad blocker

Refresh Page