ترددات

توقعات سعر الدولار والذهب بعد رفع الفائدة 2 % بقرار البنك المركزي

سادت حالة من الترقب الآوساط المالية في مصر بشأن توقعات سعر الدولار والذهب بعد رفع الفائدة 2 % عقب القرار الذي اتخذته قبل قليل لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة بنسبة 2 % لتصل إلى 11.25% للإيداع، و12.25% للإقراض.

وسرعان ما بدأ يستفسر كثيرون عن توقعات سعر الدولار والذهب بعد رفع الفائدة 2 % بعد اجتماع المركزي اليوم الخميس لمعرفة ما الذي سيحدث.

تفاوتت الآراء بخصوص التوقعات التي تنتظر سعر الدولار والذهب بعد رفع الفائدة 2 % بقرار من البنك المركزي اليوم.

سعر الدولار والذهب بعد رفع الفائدة 2 %

بداية، أكد خبراء مصرفيون أن قرار المركزي اليوم برفع سعر الدولار والذهب بعد رفع الفائدة 2 % جاء ليتوافق مع توقعاتهم السابقة، لاسيما في تواصل ارتفاع معدلات التضخم في مصر واحتمال سيرها على نفس المنوال خلال الشهور المقبلة، إلى جانب ارتفاع أسعارالفائدة الأمريكية.

سعر الدولار والذهب بعد رفع الفائدة 2
سعر الدولار والذهب بعد رفع الفائدة 2

وكان العديد من المحللين والمصرفيين يتوقعون رفع أسعار الفائدة بين 0.5 و2% خلال اجتماع اليوم، ومنهم محللون في شركات تداول الأوراق المالية هيرميس وبلتون والأهلي فاروس وبرايم ونعيم وإتش سي وغيرها.

توقعات سعر الدولار والذهب بعد رفع الفائدة 2 %

إلى ذلك، وبخصوص توقعات سعر الدولار والذهب بعد رفع الفائدة 2 %، فتسود الآن حالة من الترقب بانتظار ما قد يحدث، وينتظر أن تكشف الساعات المقبلة المزيد عن تحركات الأسعار سواء بالصعود أو بالهبوط، وكذلك بانتظار عودة عمل البنوك يوم الأحد المقبل.

وجاء اجتماع اليوم الخميس بعد أن قام البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة بشكل مفاجئ بنسبة 1% في اجتماع استثنائي يوم الاثنين الموافق ال 21 من مارس الماضي لتصل إلى 9.25 % للإيداع و10.25 % للإقراض، ، وهو نفس اليوم الذي شهد بدء بنكي الأهلي المصري ومصر في طرح شهادة ادخار مرتفعة العائد بنسبة قدرها 18%، ويتقرب الجميع الآن توقعات سعر الدولار والذهب بعد رفع الفائدة 2  % خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضا:

هل يتم تعويم سعر الجنيه مجددا في مايو 2022 بعد رفع الفائدة الأمريكية؟

ما زيادتها.. نسبة أسعار الفائدة على دفتر توفير البريد المصري 2022

وتزامن ذلك مع ما وصفه طارق عامر، محافظ البنك المركزي، بـ “حركة تصحيح” وقتما شهد سعر الجنيه المصري انخفاضا ملحوظا وملموسا أمام العملات الأجنبية، حين ارتفع سعر الدولار بنحو 17.7 % خلال يومي 21 و22 مارس الماضي.

سعر الدولار والذهب بعد رفع الفائدة 2
سعر الدولار والذهب بعد رفع الفائدة 2

تثبيت أسعار الفائدة بالبنك المركزي

وقبل الاجتماع الاستثنائي، ثبتت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي أسعار الفائدة بالبنك خلال 10 اجتماعات لها (منها 8 اجتماعات عقدتها في عام 2021) وكان آخرها أول اجتماع للجنة في عام 2022 في الثالث من فبراير الماضي.

وبعد استعراضنا توقعات سعر الدولار والذهب بعد رفع الفائدة 2 %، نود الاشارة إلى أن معدلات التضخم كانت قد واصلت رحلة صعودها في أبريل الماضي للشهر الخامس على التوالي، وسط توقعات بالمزيد من الارتفاع في الشهور المقبلة.

وذلك وسط تداعيات التشديد النقدي العالمي ورفع أسعار الفائدة الأمريكية بنسبة 0.5% مؤخرا والمتوقع أن يؤثر سلبا على تدفقات الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة إلى الأسواق الناشئة.

وبذلك نكون قد القينا الضوء في هذا المقال حتى كتابة هذه السطور على توقعاتسعر الدولار والذهب بعد رفع الفائدة 2  % بقرار من البنك المركزي اليوم الخميس الموافق 19-5-2022، والجهود التي تقوم بها الجهات المصرفية المصرية لمواجهة التضخم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

Adblock Detected

مرحبا بك؛ ظهور الاعلانات أمامك يحقق لنا منفعة متبادلة .. ادعمنا

Refresh Page