ترددات

هل تعقد امتحانات المهام الأدائية في يوم واحد لرابعة ابتدائي 2022؟

ما حقيقة اجراء امتحانات المهام الأدائية في يوم واحد لرابعة ابتدائي 2022؟ ربما هذا السؤال الأبرز الذي يطرحه كثيرين الآن من أولياء الأمور الراغبين في معرفة تفاصيل المهام الأدائية وما هي وطريقة اجرائها لطلاب الصف الرابع الابتدائي.

نكشف في سياق السطور التالية المزيد من المعلومات بخصوص طريقة اجراء امتحانات المهام الأدائية في يوم واحد لطلاب الصف الرابع الابتدائي.

كشف مصدر مسئول من وزارة التربية والتعليم تفاصيل تطبيق المهام الأدائية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي 2021 / 2022.

امتحانات المهام الأدائية في يوم واحد

في ظل حالة اللغط التي اثيرت خلال الساعات الماضية بعد انتشار اقاويل عن ان هناك بعض المدارس قررت عقد امتحانات المهام الأدائية في يوم واحد، على عكس ما كان معروفا مسبقا بأنها ستجرى على مدار أسبوع، نوضح آخر قرارات وزارة التربية والتعليم بهذا الخصوص.

امتحانات المهام الأدائية في يوم واحد
امتحانات المهام الأدائية في يوم واحد

امتحانات المهام الأدائية في يوم واحد لطلاب رابعة ابتدائي

أشار المصدر المسؤول بهذا الصدد إلى أن طلاب رابعة ابتدائي سيؤدون أنشطة المهام الأدائية بدء من يوم 16 أبريل الجاري، حيث سيؤدون النشاط “الامتحان” خلال حصتين من اليوم الدراسي لكل مادة.

وأضاف المصدر “التلاميذ سيؤدون النشاط في 8 مواد أساسية وهي “اللغة العربية والدين والعلوم والمهارات المهنية والدراسات الاجتماعية وICT والإنجليزي والرياضيات”.

وواصل المصدر بقوله “المهام الأدائية هي أنشطة تعني بالتركيز على قياس مدى اكتساب الطلاب للمهارات التي تدربوا عليها خلال الفصل الدراسي الثاني، ومن ثم قياس نواتج التعلم المستهدفة، وتتم تحت الإشراف الكامل لتوجيه المادة”.

هل تعقد امتحانات المهام الأدائية في يوم واحد؟

بحسب ما صرح به المصدر، فلا صحة لاجراء تلك الامتحانات في يوم واحد، حيث ستجرى على مدار أسبوع تقريبا، وليس كلها في يوم واحد، كما أشيع. ورغم اعلان بعض المحافظات عن جداول خاصة بها، لكن لم يحسم الأمر بشكل نهائي بعد، وينتظر ان تصدر الوزارة توضيحا بهذا الشأن في اقرب وقت.

ويعد هذا النوع من التقييم داخل المدرسة يمثل جزءا أصيلًا من تقييم أداء الطلاب وتقييم فهمهم لمخرجات التعلم.

امتحانات المهام الأدائية في يوم واحد
امتحانات المهام الأدائية في يوم واحد

ما معنى المهام الأدائية؟

المهام الأدائية ههي أنشطة تعني بالتركيز على قياس مدى اكتساب الطلاب للمهارات التي تدربوا عليها خلال الفصل الدراسي الثاني، ومن ثم قياس نواتج التعلم المستهدفة، وتتم تحت الإشراف الكامل لتوجيه المادة، وتم تطويرها بحيث ينتهي منها الطالب في زمن مدته حصتين.

وصف المهام الأدائية

تتصف بالوضوح، وترتبط بنواتج التعلم المستهدف تحقيقها، ومناسبة لمستوى المتعلم وطبيعة المادة المستهدفة وينتج عنها منتج يمكن تقييم الطالب على ضوئه.

عند استخدام المعلم المهام الأدائية يتم مراعاة المعايير التالية:

– يوضح المعلم للطلاب طبيعة المهمة والمنتج المتوقع من المتعلم.

– يستغرق العمل على المهام الأدائية حصتين دراسيتين متتاليتين.

– يشرف المعلم على مراحل تنفيذ المهام خلال الحصص المخصصة.

اقرأ أيضا:

“آخر كلام” موعد امتحان المهام الأدائية رابعة ابتدائي الترم الثاني 2022

وبذلك نكون أوضحنا لكم قرائنا الأعزاء حقيقة اجراء امتحانات المهام الأدائية في يوم واحد لرابعة ابتدائي وما هي تلك الامتحانات وموعدها والهدف منها، وطريقة اجرائها في الفصل تحت اشراف المعلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Adblock Detected

Please consider supporting us by disabling your ad blocker

Refresh Page