وفاة الرئيس الجزائري السابق بوتفليقة

أعلن منذ قليل التلفزيون الحكومي الجزائري وفاة الرئيس الجزائري السابق بوتفليقة عن عمر ناهز ال 84 عاما.

وفاة الرئيس الجزائري السابق بوتفليقة

وما إن تم الاعلان عن خبر وفاة الرئيس الجزائري السابق بوتفليقة، حتى كشفت تقارير اعلامية جزائرية أن سبب وفاة بوتفليقة 2021 هو تعرضه لتدهور في وضعه الصحي بإحدى المستشفيات فضلا عن صراع مع السرطان وكذلك إصابته بفيروس كورونا المستجد، ولم تفلح محاولات الأطباء نتيجة لتأخر الحالة.

وفاة الرئيس الجزائري السابق بوتفليقة
وفاة الرئيس الجزائري السابق بوتفليقة

تاريخ بوتفليقة مع الرئاسة الجزائرية

يعد بوتفليقة هو الرئيس السابع للبلاد منذ ان تم الاعلان عن استقلالها عن فرنسا في العام 1962، وقد شغل منصب رئيس الجزائر في العام 1999 بعد حوالي عقدين قضاهما بعيدا عن الحكم في بلاده.

وفي شهر أبريل من العام 2004، فاز بوتفليقة بولاية ثانية بعد منافسة حازمية الوطيس مع غريمه، رئيس الحكومة السابق، علي بن فليس، حيث حصل بوتفليقة على 84.99 % من أصوات الناخبين، بينما لم يحصل بن فليس إلا على 6.42 % فقط لا غير.

ومرة أخرى في أبريل عام 2009، أعيد انتخاب بوتفليقة لولاية ثالثة بأغلبية أصوات وصلت إلى 90.24 %، حيث كان ذلك بعد تعديل دستوري تم تمريره في البلاد عام 2008، وهو التعديل الذي ألغى قصر الرئاسة على ولايتين فقط، وهو ما حظى برود فعل وانتقادات كبيرة آنذاك.

حيثث رأي المعارضون أن بوتفليقة يبذل كل ما في وسعه للبقاء رئيسا مدى الحياة.

وقد استقال بوتفليقة يوم 2 أبريل عام 2019 بعد تلك الاحتجاجات الواسعة التي نشبت في البلاد عقب توليه فترته الرئاسية الخامسة، واستمرار مكوثه في الحكم قرابة ال 20 عاما، تحديد من عام 1999 حتى عام 2019، حتى صار الرئيس الأطول حكما للجزائر.

من هو عبد العزيز بوتفليقة؟

ولد عبد العزيز بوتفليقة 2 مارس عام 1937 لأب وأم جزائريين، وكان ذلك في مدينة وجدة المغربية، التي نشأ بها إلى أن أتم دراسته الثانوية.

وفي عام 1956، تخلى عن الدراسة ليلتحق بجيش التحرير الوطني، وخلال عامي 1957و1958، تم تعيينه في منصب مراقب عام، وضابط في المنطقتين الرابعة والسابعة. كما نضم لهيئتي قيادة العمليات العسكرية وقيادة الأركان في غربي البلاد، ومن ثم في هيئة قيادة الأركان العامة.

اقرأ أيضا:

بالفيديو: أهداف الجزائر وجيبوتي في تصفيات كأس العالم l مهرجان أهداف للجزائر اليوم 2-9-2021

وعكات صحية متعاقبة لبوتفليقة

تعرض بوتفليقة في السنوات الأخيرة لمجموعة من الوعكات الصحية، منها تلك الوعكة غير الخطيرة التي تعرض لها يوم 26 نوفمبر عام 2005 ونقل على اثرها لمستشفى فرنسي، ثم خرج بعدها يوم 31 ديسمبر 2005.

كما تعرض من جديد لوعكة أخرى إثر تعرضه لجلطة دماغية، حيث نقل حينها بشكل مباشر إلى مستشفى فال دو قراس العسكري بفرنسا في أبريل 2013 وبعدها نقل إلى مصحة ليزانفاليد بباريس، ثم عاد للجزائر في يوم ال 17 من يوليو عام 2013 و هو على كرسي متحرك.

 

كُتب بواسطة

Eltalta

التالتة | مدرج جماهير الكورة