ترددات

هل ستعود شهادات ال 15 % في 2022 من البنك الاهلي أو بنك مصر؟

هل ستعود شهادات ال 15 % في 2022 ؟ ربما يشغل هذا السؤال بال كثيرين من الراغبين في معرفة أعلى عائد شهادات البنك الأهلي 2021 / 2022 أو هل سيتم طرح شهادة ١٥٪ البنك الاهلي أو شهادة 15 % بنك مصر خلال العام المقبل 2022.

وبينما سيكون آخر اجتماع للبنك المركزي في عام 2021 يوم 16 ديسمبر الحالي لكي يتم تحديد أسعار الفائدة الجديدة، فإن الكل يترقب الآن قرار تحديد سعر الفائدة، وما إن كان سيتم تثبيته، أم سيتم رفعه أو خفضه خلال الفترة المقبلة.

وبطبيعة الحال، يترقب كثيرون ما سيؤول إليه هذا الاجتماع من قرارات، لأنها ستكون بمثابة مؤشرات بشأن السؤال المهم (هل ستعود شهادات ال 15 % في 2022؟ )، وهو ما سنحاول استعراضه معكم أعزائنا قراء موقعكم “التالتة دوت كوم” في السطور التالية.

هل ستعود شهادات ال 15 % في 2022

لمن يستفسرون ويطرحون عبر جوجل هذا السؤال (هل ستعود شهادات ال 15 % في 2022 ؟ )، يمكن القول إن عام 2021 هو على الأرجح عام تثبيت أسعار الفائدة، لكن مع التطورات العالمية الحالية ومستويات التضخم المحلية في مصر، يتوقع أن يتم تثبيت أسعار الفائدة في اجتماع البنك المركزي القادم.

هل ستعود شهادات ال 15 % في 2022
هل ستعود شهادات ال 15 % في 2022

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في آخر إعلان له عن معدل التضخم في شهر أكتوبر الماضي أكد أنه سجل 7.3 % مقابل 8 % عن شهر سبتمبر السابق له، بينما ارتفع معدل التضخم الشهري في أكتوبر الماضي وسجل 1.7 %.

ويعتبر معدل التضخم السنوي في شهر أكتوبر هذا أول مرة يسجل تراجع بعد ارتفاع خمسة شهور متتالية، ومتوقع أن يكون هناك استقرار نسبي في معدل التضخم خلال شهر نوفمبر وديسمبر.

توقع ثبات معدل التضخم لآخر 2021

وبالمناسبة يتم إعلان معدل التضخم لشهر نوفمبر الماضي تقريبا يوم 10 أو يوم 11 من ديسمبر الحالي، والسبب وراء توقع ثبات معدل التضخم في شهر نوفمبر وديسمبر هو اعتماد الحكومة على توفير السلع والاعتماد على المخزون الاستراتيجي للسلع، فبالتالي هذا سيؤدي لاستقرار الأسعار لأن هناك مخزون قائم وموجود بالفعل.

وكل البيانات أو المعلومات هذه تم إعلانها في تقرير صادر عن مجلس الوزراء، ولهذا يتوقع استمرار تثبيت أسعار الفائدة عند مستوى 8.25 على الإيداع و9.25 على الاقراض مثل باقي الاجتماعات السابقة، وبالتالي ينتظر أن يكون عام 2021 بأكمله هو عام تثبيت أسعار الفائدة من جانب لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي.

وبالمناسبة سيكون ذلك الاجتماع هو تاسع اجتماع يصدر فيه نفس القرار الخاص بتثبيت أسعار الفائدة، وهو ما يعني أيضا أن استمرار نفس معدلات العائد على شهادات الاستثمار سواء لمدة 3 سنوات أو 5 سنوات أو حتى أعلى من ذلك.

هل ينصح بالانتظار لشراء شهادات في 2022 أم الشراء الآن؟

الحقيقة، على لسان خبراء اقتصاديين، هي أن هناك حالة من الضبابية السائدة الآن في كافة الأسواق، وهناك كذلك ضبابية في المشهد الاقتصادي أو المشهد الصحي خاصة بعد الإعلان عن متحور كورونا الجديد “أوميكرون”.

هل ستعود شهادات ال 15 % في 2022
هل ستعود شهادات ال 15 % في 2022

ولمن يسأل عن امكانية شراء شهادة الآن أو الانتظار لما بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية لمعرفة سعر الفائدة وما ان كانت شهادة ال 15 % ستعود من البنك الاهلي أو بنك مصر للصدور مرة أخرى في 2022 أم لا، فالحقيقة أنه لا يمكن لأحد أن يؤكد ما الذي سيحدث، فالمعلومة الدقيقة لا يمكن معرفتها على وجه التحديد بصورة واضحة.

هل متوقع اصدار شهادات ال 15 % في 2022؟

أخيرا، هل متوقع عودة الشهادات مرتفعة العائد التي تقدر قيمتها ب 15 % مثلا خلال عام 2022؟ .. الحقيقة أن تلك الشهادة قد طرحت وقت أن كان يعاني العالم كله من أزمة كورونا، حيث كانت الأوضاع الاقتصادية حينها غير مستقرة على الإطلاق، وبالتالي تم طرح الشهادة لكي يتم توفير أداة مالية بعائد مميز يمكن أن يساعد الناس وقت الأزمة الاقتصادية.

اخبار متعلقة:

هذه تفاصيل أسهل قرض لتشطيب الشقة من بنك القاهرة

تعرف على سويفت كود البنك الاهلي 2022/2021 كل الفروع

استعلام راتب البنك الأهلي عن طريق النت | بطاقة المرتبات 2021 / 2022

لكن جاء الوضع الحالي وفق المؤشرات الاقتصادية الراهنة وسياسة البنك المركزي الخاصة بالتيسير النقدي لتؤكد ان الأمور بعيدة تماما عن فكرة الاقتراب من شهادات مرتفعة العائد بحوالي 15 % من النقطة التي أشرنا إليها بالأعلى.

لذا ما يمكن قوله هو أن أي تحريك سوف يطرأ على أسعار الفائدة لن يحدث بشكل كبير، بل سيحصل بشكل تدريجي، وسيكون ما بين 0.5 % و 1 %، ولهذا، فإن من يسأل (هل ستعود شهادات ال 15 % في 2022؟)، فلا توجد اجابة حاسمة، بل يتوقع أن تمضي الأمور بترقب حسب الأوضاع الاقتصادية والصحية الراهنة وتطوراتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى