موعد وصول أدخنة لابالما إلى مصر

موعد وصول أدخنة لابالما إلى مصر هو حدث يترقبه كثيرون بعد خروج تحذيرات بشأن تداعيات بركان جزيرة لابالما الاسبانية المستمرة إلى الآن منذ انفجاره في 20 سبتمبر الماضي.

المخاوف التي يترقبها كثيرون في الوقت الحالي بشأن موعد وصول أدخنة لابالما إلى مصر ناتجة عن تصاعد أعمدة ثاني أكسيد الكبريت السامة إلى أوروبا والعالم واستمرار تدفق الحمم البركانية في المحيط.

موعد وصول أدخنة لابالما إلى مصر

موعد وصول أدخنة لابالما إلى مصر، هو مثار بحث كبير الآن في ظل قلق كثيرين من سيناريو وصول تلك الأدخنة البركانية إلى مصر خلال الساعات المقبلة.

وصرح بهذا الصدد دكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، لموقع “صدى البلد” الاخباري، بقوله إن التوقعات تشير إلى أن أعمدة غاز ثاني أكسيد الكبريت المتصاعدة من فوهات بركان لابالما الثائر في المحيط الأطلنطي من المنتظر أن تصل إلى مصر يوم غد الأحد، الموافق 24-10-2021.

موعد وصول أدخنة لابالما إلى مصر
موعد وصول أدخنة لابالما إلى مصر

وأضاف شراقي في نفس السياق بقوله إنه من المتوقع أن تتركز تلك الأعمدة على محافظة الإسكندرية بشكل كبير، لكن من دون أن تشكل أي خطورة من أي نوع.

أدخنة بركان لابلاما تصل إلى مصر دون خطورة

كما لفت شراقي إلى أن هذه الأدخنة عبارة عن أحماض قوية متصاعدة من البركان، وأنها تفاعلت مع مياه البحر، ومن ثم اتجهت مع الرياح ناحية الشمال باتجاه أوروبا.

كما وصل الغاز إلى منطقة البحر الكاريبي باتجاه الغرب، وأوروبا باتجاه الشمال وإلى أوروبا الشرقية وآسيا باتجاه الشرق، وإلى شمال إفريقيا (لاسيما دول المغرب والجزائر وتونس)

كما تكونت بعض جزيئات الهواء الموجود بها حمض الكبريتيك وبعض الأمطار الحامضية في عدة بلدان أوروبية، وينتظر وصول تركيزات خفيفة إلى مصر بنسبة «mg/cm2 10 – 20»، لكن الشيء المطمئن أن تلك التركيزات لا تشكل أي خطورة تذكر في واقع الأمر.

أسباب عدم خطورة أدخنة بركان لابالما على مصر

قال شراقي إن سبب تراجع خطورة تلك الأدخنة على مصر هو انتشار الغازات بطبقات الغلاف الجوي العليا مسافة تتراوح من 3 ل 5 كيلو متر، وابتعاد العاصمة، القاهرة، عن مكان البركان بمسافة تزيد عن 4700 كيلو متر، فضلا عن ان تركيزات الأدخنة القادمة لمصر تعتبر ضعيفة مقارنة بنظيراتها في البلدان الأوروبية، وأخيرا تميز البيئة والمناخ في مصر بكونه مناخ جاف.

اقرأ أيضا:

قائمة اسعار منيو ماكدونالدز McDonalds مصر 2021 / 2022 | رقم الدليفري والتوصيل ماك

بركان لابالما الثائر قد يكون السبب وراء الهزات الأرضية الأخيرة في منطقة البحر المتوسط

أشار شراقي إلى أن ثورة البركان تزداد أكثر بعد مرور 33 يوماً على نشاطه وان الاحتمالات ترجع استمراره عدة أشهر، وأن تبدأ آثاره البيئية في الظهور على معظم الكرة الأرضية.

وأضاف شراقي في هذا السياق أنه يحتمل أن تكون هناك ثمة علاقة جيولوجية في منطقة حوض البحر المتوسط بين هذا البركان والزلازل التي تحدث في محيط جزيرة كريت.

وبحسب ما نشره موقع Windy ، فإنه يتوقع لسحابة ثاني أكسيد الكبريت أن تغطى معظم الدول الأوروبية، لكن إيطاليا ستكون أقلها تأثرا، لكنه قال إن كانت سحابة ثاني أكسيد الكبريت على مقرب من السحب المطيرة، فيتوقع أن تسقط مياه ثاني أكسيد الكبريت المعروف بـ “ماء النار” على كافة أنحاء أوروبا.

  • الفيديو المرفق بالأسفل نقلا عن صحيفة الوطن المصرية

 

كُتب بواسطة

Eltalta

التالتة | مدرج جماهير الكورة