رابط تحميل تطبيق ميتا meta اندرويد وايفون

لم غيرت فيسبوك اسمها إلى “ميتا Meta”؟، ما هو الميتافيرس وما معنى Metaverse؟ ، وما هو العالم الافتراضي على الإنترنت؟ وكيف سيكون العالم الافتراضي على الانترنت؟ .. كل هذه أسئلة يتم تردديها عبر محركات البحث خلال الساعات الماضية بالتزامن مع خروج مارك زوكربرغ، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، يوم الخميس 28-10-2021 ليعلن تغيير اسم الشركة ليصبح “ميتا Meta”.

وقبل الاستفاضة في الرد على سؤال ” ما هو الميتافيرس وما معنى Metaverse؟ و “لم غيرت فيسبوك اسمها إلى “ميتا Meta”؟، وتوضيح ما معنى ميتا أو ميتافيرس، وباقي الأسباب والملابسات، سوف نتطرق في البداية للحديث عن شركة فيسبوك وكيف وصلت لما هي عليه الآن.

تاريخ انطلاق شركة فيسبوك منذ عام 2004

تم إطلاق فيسبوك عام 2004 كشركة تملك وسيلة تواصل اجتماعي بتحمل ذات الاسم “فيسبوك”. لكن، بداية من العام 2004 وحتى يومنا هذا، تحولت شركة فيسبوك من مجرد شركة تمتلك وسيلة تواصل اجتماعي إلى شركة تملك لا يقل عن 93 شركة ومنتجا.

ما هو الميتافيروس وما معنى Metaverse
ما هو الميتافيروس وما معنى Metaverse

من بين المنتجات التي تمتلكها فيسبوك، منصة انستغرام، التي استحوذت عليها فيسبوك أو اشترتها عام 2012 بصفقة بلغت قيمتها 1 مليار دولار. وبعام 2014 استحوذت فيسبوك على تطبيق التواصل واتساب بصفقة بلغت قيمتها 19 مليار دولار.

بنفس العام 2014، استحوذت فيسبوك على شركة Oculue VR بصفقة بلغت قيمتها 2 مليار دولار، وهي شركة متخصصة بصناعة نظارات الواقع الافتراضي.

ومن ضمن عمليات الاستحواذ الأخيرة التي قامت بها فيسبوك هي استحواذها على شركة Giphy وهي عبارة عن قاعدة بيانات ومحرك بحث يضم المقاطع أو الصور المتحركة أو Gif ( الصور المتحركة التي نستخدمها بالتعليقات أو نرسلهم على واتساب أو انستغرام وغيرها ).

المهم، تقريباً خلال الـ 16 سنة، فيسبوك تحولت من شركة تملك موقع تواصل اجتماعي عام 2004 ﻷنها تصير عام 2021 شركة تملك كم كبير جداً من الشركات والبرامج والمنصات والمنتجات، وكان بالإمكان اعتبار شركة فيسبوك مظلة ينضوي تحتها عدد من الشركات والمنتجات من بينهم تطبيق فيسبوك وانستغرام وواتساب ومسنجر.

ما ملابسات تغيير اسم فيسبوك إلى ميتا؟

فيسبوك قررت إنشاء كيان بإسم “ميتا Meta” بحيث هذا الكيان أو الشركة يكون هو المظلة التي تضم شركات ومنتجات شركة فيسبوك السابقة، فحالياً، أصبحنا نقول انه تطبيق فيسبوك مملوك لشركة “ميتا”، كذلك الحال مع واتساب وانستغرام ومسنجر صارت جميعها مملوكة لشركة “ميتا” بدلا ما كنا نقول انها مملوكة لشركة فيسبوك.

What is Facebook metaverse
What is Facebook metaverse

السؤال الأهم “ما الذي جعل شركة فيسبوك تقوم بتلك الخطوة؟”

الجواب على الموضوع ليس بسيطا ولا مباشرا، ولهذا السبب، سوف نقوم بتقسيمه لعدة أجزاء:
في البداية، يجب الاشارة إلى ان فيسبوك ومن فترة بدأت تستثمر مبالغ ضخمة جداً في تقنية “ميتافيرس Metaverse” – ومن هون اجت التسمية الجديدة للشركة (Meta).

ما هو الميتافيرس وما معنى Metaverse؟

مع كثرة الاستفسار عبر محرك البحث جوجل من قبل كثيرين عن ” ما هو الميتافيرس وما معنى Metaverse؟” ، فإنه بعيداً عن المعنى الحرفي لكلمة “ميتافيرس”، فهي ستكون الانترنت الجديد أو يمكن القول أنها ستكون حياتنا الرقمية بعد عدة سنوات، أو بمعنى آخر هي “واقع افتراضي” سيتم الوصول إله من خلال نظارات ثلاثية الأبعاد.

ما المقصود بـ الميتافيرس وما معنى Metaverse؟

المقصود بـ الميتافيرس أو معنى Metaverse هو ببساطة أن معظمنا يعتمد في الوقت الحالي على الكمبيوتر أو التلفون بهدف العمل، الدراسة، تصفح الانترنت أو التواصل مع الأهل والأصدقاء الخ.

“ميتافيرس” يعني أنه سيتم دمج كل الأشياء في عالم افتراضي يمكن الوصول إليه من خلال نظارة، نعم حرفياً من خلال نظارة. كيف سيحدث ذلك؟ ربما يطرح كثيرون هذا التساؤل، والرد ببساطة، بدلا من الذهاب إلى اماكن العمل أو المدرسة أو الجامعة أو مقابلات العمل، يمكن الاستيقاظ صباحا، نغسل وجوهنا ومن ثم نرتدي النظارة، لنجد أنفسنا بعدها أمام باب المكتب أو المدرسة أو الجامعة.

وهناك، لن نجد زملاء العمل أمامنا من خلال شاشة النظارة (ﻷنهم سيصلون هم أيضا بطبيعة الحال لنفس المكان أيضا باستخدام النظارة)، وبعدها سيبدأ الجميع العمل من خلال النظارة!

كيف سيتم اجراء مكالمات من خلال الميتافيرس؟

قد يتساءل البعض كيف يمكن اجراء مكالمات من خلال الميتافيرس؟ الاجابة بسيطة تماما، حيث يمكن أن نخبر النضارة بأن تتصل بفلان أو فلانة، وبالفعل ستستجيب لها على الفور.

وعن آلية معرفة الوقت؟

يمكن معرفة الوقت من خلال النظارة، حيث يكون الوقت ظاهرا على شاشة النظارة أو نسألها بشكل مباشر عن الوقت.

كيفية حضور فيلم أو أخبار أو مسلسل أو فيديو أو يوتيوب؟

أيضا من خلال النظارة.

كيفية حضور مباراة كرة قدم أو كرة سلة؟

من خلال النظارة.

كيفية شراء بطاقة حضور المباراة؟

من خلال النظارة.

كيفية دفع ثمن البطاقة؟

من خلال النظارة.

كيفية الذهاب إلى الملعب والجلوس بمكان معيّن في المدرّج؟

الملعب والجمهور موجودين بالنظارة.

كيفية عمل زيارة عائلية أو زيارة عمل أو زيارة تعارف؟

من خلال النظارة.

كيف ستكون أشكال الأشخاص الذين سنراهم أمامنا من خلال النظارة؟ أو كيف ستكون الناس الذين سيرون شكلنا من خلال النظارة؟ ببساطة، سيتم رسم شخصية بتشبهنا لحد كبير وسوف نختار ملابس من خلال النظارة وسوف نشتري ملابس لشخصيتنا من خلال النظارة وسوف نستعير ملابس وسنعير بعض من الملابس من خلال النظارة.

حرفياً راح تتحول حياتنا لتصير من خلال “نظارة”، قد يبدو الأمر مبالغة أو خيال علمي، لكن يمكن النظر للخلف قليلا، تحديدا عام 2005، كان كان منظر الواقع الذي نعيشه اليوم؟ وكيف صارت حياتنا اليوم في 2021؟

تحول كافة أنشطتنا وأشغالنا ودراستنا وزيارة المتاحف والمعارض والامتحانات والتسوق من الواقع ليصير عبر الكمبيوتر والتلفون، والفرق حالياً انه بدل من أن يكون عبر الكمبيوتر والتلفون، فإنه سيصير من خلال نظارة.

معنى Metaverse
معنى Metaverse

هل الحياة الرقمية أو الواقع الافتراضي أو الواقع المعزز أو ميتافيرس هو خاص بشركة ميتا (فيسبوك سابقاً)؟

لا أبداً، فعدد كبير من الشركات تعمل على الموضوع، منها شركة مايكروسوفت التي خصصت آلاف المهندسات والمهندسين والموظفات والموظفين للموضوع، إضافة إلى شركتي سامسونغ وسوني اللتين تمتلكام الآلاف من براءات الاختراع بمجال الواقع المعزز والواقع الافتراضي وغيرها من الشركات الأخرى.

هل العالم جاهز حالياً لبدء استخدام تقنية الواقع الافتراضي أو الواقع المعزز؟

بشكل عام لا، فالتقنية لا زالت قيد التطوير، بالرغم من بدء تجريبها بأكثر من مجال، مثل الألعاب أو الجولات الافتراضية أو حتى الاجتماعات الافتراضية وجميعها باستخدام النظارة.

من ناحية أخرى، رغم تقدم الانترنت، إلا أن سرعة وجودة الاتصالات حالياً سيكون عائقا أمام الاعتماد بشكل كامل على الميتافيرس. لكن مع انتشار اتصالات الـ 5G الذي يتميز الاتصال فيها بكونه سريع جداً وكذلك مع انتشار الانترنت عبر الفايبر، فإن سرعة وجودة الاتصال بالانترنت سوف تسمح بشكل كبير بامكانية الاعتماد على الميتافيرس.

متى يتوقع أن ينتشر الميتافيرس أو أن يتم البدء في الاعتماد على الواقع الافتراضي؟

يتصور الخبراء أنه في ظل سرعة التطور التقني وبظل المبالغ الهائلة التي يتم رصدها من الشركات للتقنية الجديدة وفي ظل الجنون الساذج من الأشخاص والشركات للاعتماد على التكنولوجيا، سينتشر الميتافيرس خلال السنوات القليلة القادمة، خاصة مع بدء التعافي من جائحة كورونا وعودة الحياة لطبيعتها.

اقرأ أيضا:

متى يعود الفيس والواتس للعمل 2021 وهذا هو السبب الحقيقي لتعطل فيسبوك في العالم

كيفية الربح من تيك توك وكم أرباح تيك توك| شروط الربح من التيك توك في مصر 2022/2021

تحميل تيك توك اخر اصدار 2021 للأندرويد والآيفون l تنزيل TikTok رابط مباشر

كيف ينظر الخبراء إلى تقنية ميتافيرس والاعتماد على الواقع الافتراضي والواقع المعزز؟

وفي مقابل استفسارات المستخدمين حول العالم ما هو الميتافيرس وما معنى Metaverseأكد الخبراء أن العالم سيترحم على الأيام الحالية، وسوف ينظر للكمبيوتر والتلفون والتلفزيون والساعة على أنها أشياء من “أيام الزمن الجميل”.

وأنه سينظر إلى شكل مواقع الانترنت وتطبيقات اليوم كما ننظر حاليا إلى تسجيلات الكاسيت والتلفون القرص وورق الآلة كاتبة ورسائل اليد المرسلة بالبريد والفلوبي والكاسيت وكاميرا الفيلم وأتاري علي بابا وماريو وويندوز 98.

وأضاف الخبراء أنه وبينما يتوقع أن تكون تقنية الميتافيروس تقنية اختيارية خلال الفترة القادمة، فإنها لن تكون كذلك بعد عدة سنوات. وكل ما سبق بالأعلى هو مجرد سرد بسيط حول تحول شركة فيسبوك إلى شركة ميتا وحول تقنية ميتافيرس بشكل عام ولننتظر ماذا سيحدث.

 

كُتب بواسطة

Eltalta

التالتة | مدرج جماهير الكورة