منوعات

كيفية الحصول على رخصة سياقة تونسية دولية 2024

احصل على رخصة سياقة تونسية دولية وقم بالقيادة بثقة في جميع أنحاء العالم، كما يمكنك الحصول عليها بسرعة وسهولة الآن لتحقق أحلامك في السفر والتجوال بحرية.

تُعد رخصة سياقة تونسية دولية وثيقة قيمة ومعترف بها عالميًا، وذلك لأنها تتيح لحاملها فرصة القيادة بثقة وسهولة في جميع أنحاء العالم، كما تعد هذه الرخصة خيارًا مثاليًا للمسافرين والمهاجرين وأولئك الذين يرغبون في استكشاف العالم والتجول بحرية دون عناء الإجراءات المعقدة. 

وبفضل الاعتراف العالمي برخصة القيادة الدولية التونسية، يمكن لحاملها الاستمتاع براحة البال والثقة أثناء القيادة في البلدان المختلفة، دون الحاجة إلى القلق بشأن اللغة أو القوانين المحلية، لذا قم بالحصول على رخصة القيادة الدولية التونسية من الأماكن المعتمدة لها واستعد لتجربة القيادة العالمية بكل يسر وسلاسة.

كيفية الحصول على رخصة سياقة دولية تونس

للحصول على رخصة سياقة تونسية دولية، يتطلب الأمر اتباع عدة خطوات للنجاح في استخراج رخصة سياقة دولية تونس، وهي كالتالي:

  • قم بزيارة الجمعية التونسية للسيارات رخصة سياقة تونس دولية واستخراج رخصة القيادة أو النادي القومي التونسي للسيارات أو النادي التونسي للسياحة.
  • قم بالحصول على نموذج طلب الحصول على رخصة سياقة دولية من المصلحة ذاتها و ملء جميع البيانات بعناية. 
  • قم بتقديم 2 صور شخصية
  • قدم بطاقة التعريف الوطنية ونسخة منها أو نسخة من جواز السفر 
  • قم بتقديم رخصة السياقة التونسية الأصلية المحلية.
  • يتم فحص الطلب والمستندات وتقديمها إلى الجهة المختصة لإصدار الرخصة الدولية.
  • يجب مراعاة أن بعض البلدان قد تطلب إجراءات إضافية، مثل الترجمة المعتمدة للمستندات أو اجتياز اختبار القيادة. 
  • ارفاق شهادة طبية تثبت الأهلية و المقدرة على القيادة.
  • ارفق وصل دفع المعاليم أو التكلفة المستحقة لاستخراج رخصة سياقة تونسية دولية.
  • اذا حدث فقد أو تلف لرخصة السياقة الدولية، يمكنك استخراج رخصة سياقة تونسية جديدة بسهولة.

رخصة سياقة تونسية دولية

اقرا ايضا: كيفية الدخول رابط الفضاء الرقمي للمدارس الابتدائية تونس

هل رخصة السياقة التونسية معترف بها دوليا؟

نعم، رخصة سياقة تونسية دولية معترف بها دوليًا، حيث أن تونس تتبع اتفاقية الأمم المتحدة للمرور الدولي،  وهي الاتفاقيات بين الدول و تونس في مجال رخص السياقة التي تنظم قوانين المرور وتعترف بالرخص الوطنية للقيادة في العديد من البلدان حول العالم.

بموجب هذه الاتفاقية، يتم قبول رخصة السياقة الدولية بالتونسي كمستند قانوني ومعترف به في البلدان الأعضاء في الاتفاقية. وبالتالي، يحق لحامل رخصة القيادة التونسية قيادة السيارة في أكثر من 150 دولة مختلفة.

كيف اغير رخصة السياقة التونسية الى عالمية؟

كل ما عليك سوى تقديم رخصة السياقة التونسية المحلية إلى الجهات المعنية مثل الجمعية التونسية للسيارات رخصة سياقة تونس دولية أو النادي القومي التونسي للسيارات أو النادي التونسي للسياحة، ثم تقديم رخصتك المحلية مع بعض المستندات الهامة الاخرى، وكل هذا مع ملء الاستمارة الخاصة بالتقديم على رخصة السياقة الدولية، وسوف تحصل على رخصة سياقة تونسية دولية في خلال 24 ساعة.

الدول المعترفة برخصة السياقة التونسية

رخصة السياقة التونسية مُعترف بها عالميًا؛ إذ تلتزم تونس باتفاقية الأمم المتحدة للمرور الدولي، التي تنظم قوانين المرور وتُعترف بالرخص الوطنية للقيادة في العديد من دول العالم، لذلك تُعتبر رخصة سياقة تونسية دولية وثيقة قانونية معتمدة في دول الاتفاقية، مما يُتيح لحاملها القيادة بثقة في أكثر من 150 دولة مختلفة ومنها بعض الدول الأوروبية والدول العربية وكندا وامريكا واستراليا.

قانون رخصة السياقة في تونس 2024

منذ ابتداءً من 2 يناير 2023، تغيرت إجراءات الاختبار التطبيقي لبعض التصنيفات، كما تم إجراء الاختبار في مواعيد مختلفة، بينما بقى الاختبارات في نفس الموعد لبقية الأصناف، حيث تم تحديد فترة لا تقل عن 5 أيام بين تاريخ اجتياز الاختبار التطبيقي للجولان وتاريخ إجراء الاختبار التطبيقي للمناورات، ولم يتم تحديد فترة محددة لبقية الاختبارات.

اقرا ايضا: التسجيل في منحة ال 300 دينار تونس 2023

في حالة نجاح المترشح في الاختبار التطبيقي للجولان للصنفين “ب” و”ز”، يمكن إجراء الاختبار التطبيقي للمناورات مرتين.، أما في حالة عدم نجاح المترشح في الاختبارين، يجب عليه إعادة الاختبار التطبيقي للجولان بعد التسجيل، أما بالنسبة للاختبارات النظرية، يحتفظ المترشح بصلاحية نجاح الاختبار النظري لمدة 15 شهرًا، ولا يمكنه أداء اختبار التطبيق في الجولان أكثر من 6 مرات خلال هذه الفترة.

رخصة سياقة تونسية دولية

ما مدة سريان رخصة القيادة الدولية؟

مع اتفاقية 1949 تكون رخصة القيادة الدولية سارية المفعول لمدة عام واحد من تاريخ الإصدار، أما نموذج 1968 يكون ساري المفعول لمدة ثلاثة أعوام. ومهم جدًا أن تتوافق صلاحية رخصة سياقة تونسية دولية مع صلاحية رخصة القيادة المحلية الخاصة بك، كما أن بعض الدول تقدم رخص قيادة دولية للزوار الأجانب في فترة قصيرة، وغالبًا ما تكون سارية طوال صلاحية تأشيرة السائح.

الخلاصة

في الختام، تعد رخصة سياقة تونسية دولية من المستندات الهامة للمسافرين والقائدين الذين يرغبون في قيادة المركبات في العديد من الدول حول العالم، كما تمتاز رخصة السياقة التونسية بالاعتراف الدولي، حيث تتبع تونس اتفاقية الأمم المتحدة للمرور الدولي وتلتزم بمعاييرها. 

وبفضل هذه الرخصة، يمكن لحاملها قيادة السيارة في أكثر من 150 دولة مختلفة، مما يوفر لهم حرية التنقل والقيادة بثقة خارج البلاد، إذ إن الاعتراف الدولي برخصة السياقة التونسية يعكس جودة وموثوقية تعليم القيادة في تونس، ويعزز التعاون المشترك في مجال السلامة المرورية بين الدول.

لذا، فإن رخصة السياقة التونسية الدولية تعتبر اختيارًا موثوقًا ومفيدًا للأفراد الذين يرغبون في السفر واستكشاف العالم بوسيلة القيادة الخاصة بهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

Adblock Detected

Please consider supporting us by disabling your ad blocker

Refresh Page